الأربعاء 13 مارس 2024 | 12:49 م

حصاد عام على إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

في ظل الاهتمام المتزايد بتطوير المنظومة التعليمية والبحثية، وبمتابعة من القيادة السياسية، يسعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، إلى تحقيق تقدم ملموس في هذا المجال.

بعد عام على إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، تظهر الجهود المبذولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تحقيق الأهداف المرسومة. تتمثل هذه الأهداف في تطوير المنظومة التعليمية والبحثية، وتهيئة بيئة مناسبة للاستثمار في التعليم والبحث، وربط الأبحاث العلمية بأولويات خطة الدولة وأهداف التنمية المستدامة.

وتعتبر مبادئ الإستراتيجية الوطنية، مثل "التخصصات المُتداخلة والبرامج البينية"، من العوامل الرئيسية التي تشكل أساساً لتحقيق الأهداف المنشودة. وقد شهد العام الماضي إطلاق الشبكة القومية للبرامج والبحوث البينية للجامعات المصرية، وبدء تدريب أعضاء هيئة التدريس على هذه البرامج، بالإضافة إلى تشكيل هيكل إداري يتناسب مع طبيعة البرامج البينية داخل الجامعات.

ويأتي هذا التركيز على التخصصات المُتداخلة والبرامج البينية في إطار جهود الوزارة لتجهيز الخريجين بالمهارات اللازمة لمواكبة تطورات سوق العمل، وتلبية احتياجات المجتمع والاقتصاد المصري.

وفي هذا السياق، تُعتبر الجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية في مقدمة الجهات التي تعمل على دعم وتنفيذ البرامج البينية، نظراً لمرونة أنظمتها الإدارية وقدرتها على التكيف مع مفهوم التخصصات المُتداخلة والبرامج البينية.